تنظيم ندوة بحثية من طرف مركز البحوث القانونية و القضائية يوم الثلاثاء 19 جوان 2023

التاريخ:

   نظم مركز البحوث القانونية والقضائية ندوة بحثية حول موضوع " دور قـاضـــــي الأحداث في حماية الـــطفل في الـــبيئة الـــــرقمية"، وذلك بتاريخ 19 جوان 2023 على مستوى مقر المركز بواسطة الربط بتقنية الزوم  (zoom) 
  تأتي هذه الندوة في إطار سلسلة الندوات البحثية التي ينظمها مركز البحوث بمشاركة المجالس والمحاكم القضائية، والتي تنعقد بشكل دوري مرة كل شهر، تتناول موضوعات متنوعة تتعلق بالمجالين القانوني والقضائي بصفة عامة وبالعمل القضائي بصفة خاصة.
افتــــــتاح الـــــــــــندوة:

  افتتح السيد المدير العام لمركز البحوث القانونية والقضائية أشغال الندوة بكلمة تقديمية رحب فيها بالضيوف الحاضرين وهم: مستشاريْن عن المحكمة العليا، أساتذة جامعيين، رئيس المجلس العلمي لمركز البحوث، مدراء عامين سابقين لمركز البحوث، مستشارين متقاعدين من المحكمة العليا، ممثلين عن الشرطة القضائية، ممثلين عن المعهد الوطني للأدلة الجنائية وعلم الإجرام للدرك الوطني، وقضاة باحثين من مركز البحوث.
 وكذا السادة القضاة المشاركين من مختلف  الجهات القضائية عبر تقنية التحاضر عن بعد ، من المجالس القضائية التالية: 

 
* المجالس القضائية المشاركة: الطارف- ميلة- البيض- تيسمسيلت- الوادي- تمنراست.

*المجالس القضائية الضيفة: بومرداس- إيليزي- تلمسان- معسكر- تيبازة- غرداية.


  بعد الكلمة التقديمية للسيد المدير العام وجه الكلمة للأستاذة بهلول سمية لإلقاء عرضها بخصوص الأحكام الدستورية المتعلقة بموضوع الندوة.
ليحيل الكلمة بعدها إلى السيدة سويسي فتيحة (قاضية باحثة بمركز البحوث القانونية والقضائية) لإلقاء مداخلتها تحت عنوان "دور قـاضـــــي الأحداث في حماية الـــطفل في الـــبيئة الـــــرقمية".   


ثانيا/ الــــــــــمحاور الأســـــــــاسية للـــــــــــــمداخلة :

  بعد عرض مقدمة عن الموضوع تم تبيان الإطار المفاهيمي كمحور تمهيدي للدراسة : أين تم التطرق لعرض إحصائيات حديثة دولية ووطنية للوضع الرقمي في مجال استخدام الانترنيت و تكنولوجيات الاعلام و الاتصال، ومواقع التواصل الاجتماعي بشتى انواعها و كذا إحصائيات قضائية حديثة تتعلق بالجرائم المرتكبة من طرف الأحداث حسب الفئة العمرية ومختلف التدابير المتخذة من طرف قضاة الأحداث على مستوى الجهات القضائية.
كما تم عرض الإطار القانوني والمؤسساتي لحماية الطفل في البيئة الرقمية، وتبيان مختلف التعاريف لأهم مصطلحات الدراسة على غرار: ( تعريف الطفل ، الطفل في خطر ، البيئة الرقمية ، العنف الرقمي ، الجرائم المتصلة بتكنولوجيا الإعلام و الاتصال ، الحقوق الرقمية للإنسان ، ...الخ) 
ثم تم تقسيم المداخلة إلى محـــــورين أساسيين:  

المحور الأول: إبراز أهم صور الجرائم السبيرانية والمخاطر الماسة بالطفل في البيئة الرقمية:

  تم تناول من خلاله نماذج عن الجرائم السبيرانية الماسة بالطفل في البيئة الرقمية، ضمن مختلف التشريعات الوطنية ( قانون حماية الطفل ، قانون العقوبات ،...الخ ) ، وعرض أهم المخاطر الماسة بالطفل في البيئة الرقمية.

المحور الثاني: الحماية القضائية للطفل في البيئة الرقمية: 

  كرّس المشرع الجزائري للطفل حمايتين ضمن الباب الثاني من قانون الطفل  تتمثل في: حماية اجتماعية، وحماية قضائية ، من خلال هذا المحور تم التطرق الى أن تدخل قاضي الأحداث في حماية الطفل في البيئة الرقمية ينقسم إلى ثلاث حالات رئيسية حسب المركز القانوني للطفل و تتمثل فيما يلي: 

- دور قاضي الأحداث في حماية الطفل المعرض للخطر في البيئة الرقمية. 

- دور قاضي الأحداث في حماية الطفل الضحية من مخاطر البيئة الرقمية.

- دور قاضي الأحداث في حماية الطفل الجانح في البيئة الرقمية.

كما تم تبيان أهم الإشكالات العملية المطروحة في مجال حماية الطفل في البيئة الرقمية، وإبراز الآليات الوقائية لحماية الطفل في البيئة الرقمية، كما تم استعراض بعض الجهود الدولية و الوطنية.

ثالثا / إبــــــراز و حصر مواضـــع الاختـــــــلال: 

  تبين من خلال المداخلة بعد استعراض مختلف الأحكام القانونية الدولية والوطنية المتعلقة بدور قاضي الأحداث في حماية الطفل في البيئة الرقمية، وجود قصور في الأحكام القانونية و الحاجة إلى تطويرها وضرورة إثراء المنظومة القانونية الوطنية بما يتماشى مع تطور التكنولوجيات الرقمية الحديثة .
 وتمحورت أغلب النقاشات للسيدات والسادة القضاة عبر مختلف المجالس القضائية وكذا السيدات و السادة المشاركين من مختلف القطاعات حول الإشكالات العملية المطروحة في الميدان. 


رابعا / الاقتراحات و التوصيات المقدمة: 

  بناء على هذا الطرح وعلى ضوء ما تم عرضه للإطار التشريعي والمؤسساتي لحماية الطفل في البيئة الرقمية وتطبيقاتها في قطاع العدالة، ومن خلال المناقشات التي قدمها السادة القضاة الحاضرين والمشاركين من مختلف الجهات القضائية، تم التوصل إلى تقديم مجموعة من النتائج والتوصيات المثرية للموضوع.
 

البطاقة الفنية الخاصة بالندوة البحثية