نظيم ورشة عمل أسبوعية يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024

التاريخ:

  في إطار سلسلة الورشات الأسبوعية التي يعقدها مركز البحوث القانونية والقضائية، عقدت ورشة عمل يوم الأربعاء 18سبتمبر 2024، برئاسة السيد أرزقي سي حاج محند المدير العام لمركز البحوث القانونية والقضائية ومشاركة رئيسة قسم البحث والسادة القضاة الباحثين وملحقي البحث بالمركز.
وقد عرفت هذه الورشة الأشغال التالية:
1- تقديم عرض من طرف السيدة بومالة نظيرة قاضية باحثة بالمركز حول موضوع "حماية حق المحضون في النفقة على ضوء القانون رقم 24-01"، والذي تطرقت من خلاله إلى مفهوم وتعريف نفقة المحضون وشروط وجوبها وكذا أسباب سقوط الحق في الاستفادة منها وفقا لقانون الأسرة، كما بيّنت آليات تحصيل نفقة المحضون من صندوق النفقة وإجراءات استفادة المحضون منها، وختمت عرضها باقتراحات ترمي إلى تطوير كيفيات التكفل بنفقة المحضون.
2- تقديم عرض من طرف السيد سخري بوبكر قاضي باحث بالمركز حول موضوع "الحكم الجزائي الحضوري والغيابي في القانون الجزائري والقانون المقارن"، والذي تناول من خلاله تعريف الحكم الجزائي الحضوري والغيابي وصوره في التشريع الجزائري مستدلا بنماذج مقارنة في كل من القانون الفرنسي والتونسي.  
جدير بالذكر أن البحوث المقدمة خلال الورشات الأسبوعية ستكون موجهة للنشر في مجلة المركز "المجلة الجزائرية للقانون والعدالة"، وفي هذا السياق ترحب أمانة المجلة بتلقي كل المقالات ذات الصلة بالمجالين القانوني والقضائي قصد نشرها في المجلة. يمكن إرسال هذه المقالات عبر بريد المجلة الآتي: revue.crjj@mjustice.dz