الطرق البديلة لحل النزاعات في المادة الجزائية

التاريخ:


   نظم مركز البحوث القانونية والقضائية ندوة حول الطرق البديلة لحل النزاعات في المادة الجزائية وذلك بالجزائر يوم 18 جوان 2014.

   عرفت هذه الندوة التي نشطها قضاة جزائريون وفرنسيون وجامعيون، مشاركة خبراء من المهن القانونية من قضاة ومحامين وباحثين وأساتذة جامعيين.

 

   وتهدف هذه الندوة إلى مناقشة المسائل المرتبطة باكتظاظ جداول الجهات القضائية الجزائية، وعلى الخصوص اقتراح الأدوات التي تسمح بمعالجة القضايا بنوعية أحسن وسرعة أفضل. هذه الأدوات كما هي معروفة في العديد من التشريعات العربية والغربية تتمثل في الوساطة الجزائية والمثول بناء على الاعتراف المسبق، الصلح الجزائي والأمر الجزائي.

   للتذكير فإن هذه التظاهرة العلمية نظمت في إطار برنامج توأمة مركز البحوث القانونية والقضائية والاتحاد الأوربي ووزارة العدل الفرنسية والمجلس العام للسلطة القضائية الاسباني، الممثليْنِ على التوالي من طرف مجموعة المصلحة العامة، العدالة من أجل التعاون الدولي، والمؤسسة الدولية ولأمريكا اللاتينية للإدارة والسياسات العامة.

• الكلمات الدالة:

   قانون الإجراءات الجزائية - المخالفات - الإجراءات المختصرة - الإجراءات المبسطة - العدالة التفاوضية - الطرق البديلة لحل النزاعات - الصلح - الصلح العرفي في المجتمع الجزائري - الصلح بالوساطة - الوساطة الجزائية - غرامة الصلح - الصلح الجزائي - الأمر الجزائي - الغرامة الجزافية - المثول مع الاعتراف المسبق بالذنب - المساومة القضائية.

برنامج الندوة

تقديم الندوة