تنطيم يوم دراسي حول "العقوبات البديلة : تنوع وفعالية"

التاريخ:

  نظم مركز البحوث القانونيـــــــــــة والقضائيـــــــة، يوما دراسيا حول موضـــــــوع "العقوبــــــات البديلــــــــــة: تنوع وفعالية"، بتاريخ 17ديسمبر2022، بقاعة المحاضرات التابعة لإقامة القضاة.
بدأت فعاليات اليوم الدراسي بكلمة ترحيبية ألقاها السيد المدير العام لمركز البحوث القانونية والقضائية رحب فيها بالسادة الحضور من مستشارين ومحامين عامين لدى المحكمة العليا وقضاة المجالس والمحاكم القضائية، ومختلف إطارات وزارة العدل ومحامين وأساتذة جامعيين وطلبة قضاة وباحثين.
 أشار السيد المدير العام في كلمته إلى أنموضوع اليوم الدراسي يتعلق أساسا بتطور نظام العقوبة الجزائية الذي أضحى يعرف نظما عقابية جديدة تحت مسمى العقوبات البديلة وهو التوجه الذي يرجى منه تحقيق أهداف جديدة للعقوبة الرامية إلى إعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين بغية التخفيف من نسبة العود.
  كما أوضح أن الهدف من تنظيم هذا اليوم هو معالجة مجموعة من المسائل المتعلقة  أساسا بما يلي:
- مناقشة مدى فعالية العقوبة السالبة للحرية في تجسيد الأدوار الحديثة للعقوبات بوصفها تأهيلية وإصلاحية.
- تحديد الإطار العام لتطبيق العقوبات البديلة من حيث الجرائم والعقوبة المقررة قانونا وكذا المحكوم بها، وكذلك من حيث إجراءات تنفيذها.
- بحث آفاق العقوبات البدلية في القانون الجزائري.
ليفتتح بعدهاالسيد المدير العام أشغال اليوم الدراسي الذي تضمن برنامجه تقديم خمس (05) مداخلات.
جاءت أولى المداخلات تحت عنوان "قراءة في الفكر العقابي على ضوء متطلبات السياسات العقابية المعاصرة"، قدمتها الأستاذة الدكتورة كريمة علا، أستاذة التعليم العالي بكلية الحقوق جامعة الجزائر 1، تحدثت من خلالها عن السياسات العقابية المعاصرة الناتجة عن تطور الفلسفة العقابية، مبيّنة أن التطور النوعي والحجمي للجريمة المعاصرة خلف قصورا لدى السياسات الجنائية وكذا العقابية الوضعية التي بنيت على أسس فلسفية وفكرية تطورت في زمنها، متسائلة عن مدى إمكانية أن يكون الفكر العقابي الراسخ منذ قرون صالحا لوضع حلول فعالة وعادلة لمختلف المسائل العقابية التي تعترض سياسة تطوير العدالة الجزائية.
قدم بعدها بقية السادة المتدخلون معاينة عن بعض العقوبات البديلة المعمول بها في التشريع الجزائري والإشكالات المتعلقة بها في أربع مداخلات متتالية:
- "عقوبـــــــة العمــــــــــل للنفـــــــــع العــــــــام": من تقديم الدكتور محمد صالح مهداوي، أستاذ محاضر (أ) بكلية الحقوق جامعة بلحاج بوشعيب عين تموشنت.
- "الوضع تحت المراقبة الالكترونية": من تقديم السيد مقدم مبروك، رئيس قسم بالغرفة الجنائية بالمحكمة العليا.
- "الغرامة اليومية": من تقديم السيدة ياسمينة العيد، قاضية باحثة بمركز البحوث القانونية والقضائية.
- "التعويض الجزائي": من تقديم السيد رمضان غناي، أستاذ جامعي متقاعد ومحامي.

وبعد الانتهاء من تقديم كل المداخلات، فتح باب النقاش الذي جاء في مجمله إثراءً للموضوع وتدعيما له، كما قدمت عدة آراء وملاحظات واقتراحات، ترجمت في شكل توصيات.

برنامج اليوم الدراسي

إشكالية اليوم الدراسي

  • تنطيم يوم دراسي حول "العقوبات البديلة : تنوع وفعالية"
  • تنطيم يوم دراسي حول "العقوبات البديلة : تنوع وفعالية"
  • تنطيم يوم دراسي حول "العقوبات البديلة : تنوع وفعالية"
  • تنطيم يوم دراسي حول "العقوبات البديلة : تنوع وفعالية"
  • تنطيم يوم دراسي حول "العقوبات البديلة : تنوع وفعالية"