اجتماع المجلس العلمي لمركز البحوث القانونية والقضائية في دورته العادية الأولى لسنة 2023

التاريخ:

  بتاريخ الواحد والعشرين من شهر ماي سنة ألفين وثلاثة وعشرين، وفي حدود الساعة العاشرة وربع صباحا، انعقد اجتماع المجلس العلمي لمركز البحوث القانونية والقضائية في دورته العادية الأولى لسنة 2023، بمقر مركز البحوث القانونية والقضائية، وذلك بالحضور الشرفي للسيد المدير العام للمركز ، والسيدات والسادة أعضاء المجلس.
ألقى السيد المدير العام لمركز البحوث كلمة ترحيبية، وأعلن عن افتتاح أشغال اجتماع المجلس العلمي في دورته العادية الأولى لسنة 2023، وذلك وفقا لأحكام المادة 20 من المرسوم التنفيذي رقــــــــم 06-338 المؤرخ في 24 سبتمبر 2006، المتضمن إنشاء مركز البحوث القانونية والقضائية، وبمقتضى القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 26 أفريل 2023، المتضمن تعيين أعضاء المجلس العلمي لمركز البحوث القانونية والقضائية.
تم تناول النقاط المحددة في جدول الأعمال وفقا لما يلي:


أولا- تنصيب المجلس العلمي:
  أحال السيد المدير العام الكلمة للسيدات والسادة أعضاء المجلس العلمي الذين قدموا أنفسهم، وأبدوا استعدادهم لتقديم الإسهامات اللازمة لتحسين نشاط المركز.
وبعد تجديد ترحيبه بهم، أشار السيد المدير العام إلى أن تشكيلة المجلس ضمت أساتذة من جامعات مختلفة، وأعلن عن تنصيب أعضاء المجلس العلمي في تشكيلته الجديدة المكونة من ممثل السيد وزير العدل، حافظ الأختام، خمسة عشر (15) عضوا تم اختيارهم بمعدل الثلثين (2/3) من بين باحثي المركز، وثلث (1/3) من بين الكفاءات التي تربط تخصصاتهم بنشاطات المركز.


ثانيا- انتخاب رئيس المجلس العلمي:
بعد تشاور أعضاء المجلس العلمي، تم الاتفاق بالإجماع على تزكية السيد خوري عمر لرئاسة المجلس العلمي.


ثالثا- عرض مشروع برنامج البحث لمركز البحوث القانونية والقضائية لسنة 2023 والمصادقة عليه:
  أشار السيد رئيس المجلس العلمي إلى أنه وفقا لمشروع برنامج البحث لسنة 2023، تم تكليف كل باحث بإعداد موضوعين مع ملخص لكل منهما، وتمت مناقشة مواضيع المشروع بين أعضاء المجلس، حيث تمت المصادقة على بعض المواضيع دون تحفظات واقتراح تعديل بعض العناوين ومدة تحضيرها وفقا لخصوصية كل موضوع ودرجة تعقده.
رابعا- تقديم حصيلة نشاطات مركز البحوث لسنة 2022:
  أشار السيد رئيس المجلس العلمي إلى قيام مركز البحوث بعدة نشاطات بعنوان سنة 2022، وعلى إثرها أحال الكلمة للسيد المدير العام الذي قدم حوصلة عن مضمون حصيلة النشاطاتالتي تضمنت نشاط البحث من تظاهرات علمية (أيام دراسية، ملتقيات، ندوات بحثية)، ومختلف الدراسات والأعمال المنجزة وكذا أهم نشاطات التعاون، مع إعطاء نظرة شاملة عن الرصيد الوثائقي للمركز.

وفــــــي الختام، أعلن السيد رئيس المجلس العلمي عن رفع الجلسة في حدود الساعة الواحدة والنصف زوالا.